الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد
فأما أول وقتها، فلا خلاف بين علماء المسلمين أنه طلوع الفجر على ما في هذا الحديث وغيره وهو إجماع فسقط الكلام فيه والفجر هو أول بياض النهار الظاهر المستطير في الأفق المستنير المنتشر تسميه العرب الخيط الأبيض قال الله عز وجل: {حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر} يريد بياض النهار من سواد الليل.قال أبو دؤاد الأيادي:فلما أضاءت لنا سدفة ... ولاح من الصبح خيط أناراوقال آخر:قد كاد يبدو أو بدت تباشره ... وسدف الليل البهيم ساترهوقد سمته أيضا الصديع، ومنه قولهم: أنصدع الفجر.قال بشر بن أبي خازم، أو عمرو بن معدي كرب:به السرحان مفترشا يديه ... كأن بياض لبته الصديع
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 335 - مجلد رقم: 4
|